"تعثر بايدن" يرفع أصوات المعسكر الديموقراطي الداعية لتنحيه عن خوض الانتخابات

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

تعثر الرئيس الأميركي جو بايدن في المناظرة الأخيرة مع دونالد ترامب، أثار قلق المعسكر الديموقراطي إذ بدأت بوادر حديث عن إمكانية ظهور مرشح رئاسي جديد من المؤتمر الديموقراطي المقبل. 

ارتفعت أصوات من الحزب الديموقراطي الأميركي تطلب من الرئيس جو بايدن، الانسحاب من السباق الرئاسي، بعد ما وصف بـ"غير الموفق" ظهوره في المناظرة التي جمعته، الأسبوع الماضي، مع منافسه الجمهوري،  وسلفه في البيت الأبيض، دونالد ترامب.

ورغم هذه الدعوات، أصرّ الرئيس الأميركي على أن ما حصل كان مجرد "إرهاق بسبب السفر"، مشدداً على أن "هذا ليس عذراً، بل تفسير"، وفق بيان صادر عن البيت الأبيض في وقت متأخر من ليل الثلاثاء.

بدورها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار إنه "لا ضرورة" لخضوع الرئيس بايدن الذي يثير وضعه الصحي الكثير من التساؤلات، لاختبار معرفي.

دعوات للانسحاب

وبحسب استطلاع أجرته شبكة "سي. بي. أس. نيوز" بعد يومين على المناظرة، أعرب ثلاثة أرباع الناخبين عن اعتقادهم بأنّ بايدن يجب أن لا يترشّح للرئاسة، بينهم 46% من الديموقراطيين المستطلَعين.

اقرأ أيضاً: بايدن وترامب وجهاً لوجه.. تفاصيل المناظرة التاريخية

تترك قواعد الحزب الديمقراطي الباب مفتوحاً أمام إمكانية أن ينافس بايدن ديمقراطي آخر في المؤتمر المرتقب في أغسطس/ آب، ولكن ستكون هناك عقبات لا يمكن أن تخدم الحزب.

وفيما دعت افتتاحية في صحيفة نيويورك تايمز بايدن إلى الانسحاب، أعلن ديموقراطيون بارزون بينهم الرئيسان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون، الدعم الكامل لبايدن.

يذكر أنه في حالات الطوارئ، يمكن للديمقراطيين تبديل مرشحهم حتى بعد مؤتمرهم، أي بعد ترشيحه رسمياً.

لقاءات لتأكيد سلامة العقل

إلى ذلك، أثار ديمقراطيون مؤيدون لجو بايدن تساؤلات جديدة، الثلاثاء، حيال مسعاه للفوز بفترة جديدة في انتخابات الرئاسة الأميركية العام الحالي، بل إن أحدهم دعاه إلى التنحي بعد أن دافع عنه كثيرون عقب  الأداء الضعيف في مناظرة الأسبوع الماضي.

وظهر بايدن أمام الصحافيين في البيت الأبيض، ليشن هجوماً غير مسبوق على المحكمة العليا، بسبب منحها الحصانة الجزئية لترامب.

 

في خطوة لتدارك تداعيات "تعثر بايدن"، قال مسؤولون في البيت الأبيض إن بايدن يعقد اجتماعاً مع حكام ولايات ديمقراطيين، الأربعاء، في البيت الأبيض ويتحدث إلى المشرعين هذا الأسبوع بعد مناظرة لم تلق استحساناً مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب.
ويقدم الاجتماع فرصة للرئيس لطمأنة قيادات حزبه بأنه سليم العقل والجسد على الرغم من المناظرة التي أثارت مطالبات بتنحيه عن ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة.

اقرأ أيضاً: لقاء عائلي يحدد مصير الانتخابات الأميركية!

وقال أحد المسؤولين إن بايدن سيجتمع أيضاً مع قادة الكونغرس هذا الأسبوع في إطار سعيه لحشد دعم أنصار الحزب وإخماد الحديث عن ضرورة تنحيه.
وأصبح النائب الأميركي لويد دوجيت أول عضو ديمقراطي في الكونغرس يدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي اليوم الثلاثاء. 

وحث النائب عن تكساس الرئيس جو بايدن على "اتخاذ القرار المؤلم والصعب بالانسحاب" من السباق الرئاسي لعام 2024.

وشجع بايدن على أن يحذو حذو الرئيس السابق ليندون جونسون، الذي رفض طوعاً الترشح لولاية ثانية في منصبه.

إقناع الممولين
تعد الاجتماعات جزءاً من جهد واسع النطاق لدعم مسعى انتخاب الرئيس لفترة جديدة بعد أدائه المتعثر والمتلعثم في المناظرة بأتلانتا.
إلى ذلك، أجرى فريق بايدن مكالمات هاتفية صعبة يومي الأحد والاثنين مع ممولي الحملة البارزين الذين تساءلوا عما إذا كان يجب أن يظل المرشح الديمقراطي البالغ من العمر 81 عاماً في السباق الرئاسي.
وفي مقابلة مع قناة إم.إس.إن.بي.سي، أكدت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، الثلاثاء، على الإنجازات التشريعية الكثيرة التي حققها بايدن. لكنها قالت إنه من المشروع طرح سؤال إذا كان أداؤه في المناظرة عابراً أم ينم عن مشكلة صحية أوسع. وقالت إن ترامب يجب أن يخضع للتدقيق نفسه.
وقالت بيلوسي "أعتقد أنه من المشروع أن نقول "هل هذا حدث عرضي أم هي الحال؟" ومن ثم، فحين يطرح الناس هذا السؤال، فهو مشروع لكلا المرشحين".

اقرأ أيضاً: "بدائل بايدن"..  ستة أسماء تتصدر الواجهة حال تنحي الرئيس الأميركي

بدوره، قال النائب الديمقراطي مايك كويغلي، وهو معتدل من إيلينوي، لشبكة سي.إن.إن اليوم الثلاثاء "يتعين عليه أن يكون صادقاً مع نفسه... إنه قراره. أريده فقط أن يقدر في هذا الوقت مدى تأثير ذلك، ليس فقط على سباقه، لكن على جميع السباقات الأخرى المقبلة في نوفمبر".

إلى ذلك، أظهر استطلاع لرويترز/أبسوس انتهى، الثلاثاء، أن واحداً من بين كل ثلاثة ناخبين ديمقراطيين يرى أنه يتعين على الرئيس الأميركي جو بايدن الانسحاب من انتخابات الرئاسة بعد المناظرة التي جمعته بالمرشح الجمهوري دونالد ترامب الأسبوع الماضي.

لكن لم يتفوق أي من كبار أعضاء الحزب الديمقراطي المنتخبين على بايدن في انتخابات افتراضية أمام ترامب، بحسب الاستطلاع.             

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة